البعد الثالث في الرياضة والفن التشكيلي

أ.د.فايز أبو عريضة 

ستادكم نيوز – مساء اليوم بدعوة كريمة من الفنان التشكلي الاستاذ خليل الكوفحي برعاية الاستاذ الدكتورة الاكاديمية المعروفة انصاف الربضي لافتتاح المعرض الفني للفنانين خليل الكوفحي وعمرو ابو غربية .

وبعد الجولة التوضيحية على مجموع اللوحات والتي بلغت ما يزيد عن عشرين لوحة معبرة عن احداث سياسية وثقافية واجتماعية.

توقفت مطولا عند الحديث الذي سمعته عند الشرح والحوار عن اللوحات التشكيلية والتي يصعب فمهما الا بعد الاستماع إلى الأبعاد المتعددة والزوايا الهندسية لروية الفنان في رسوماته والتعليق على الاسئلة من الحضور وخلاف ذلك تبقى اللوحة صامتة بالنسبة لي ولمثلي الذي لا يفرق بين الموناليزا واي لوحة ملقاة على قارعة الطريق وببعد واحد فقط  ، وهذا الذي يميز الفن التشكيلي في ابعاده واهدافه الفنية المتعددة .

وهنا تحضرني الرياضة بأبعادها الجمالية والفنية والتي يصعب فهمها على الانسان المشاهد وحتى الممارس دون توضيح من (الرسامين) من اهل الاختصاص حيث يقتصر حضور مباراة كرة قدم مثلا للجمهور العادي على التشجيع والذي قد يخرج عن الذوق العام والذي لا يرى فيه المشاهد سوى فريقه وقد يدير ظهره احيانا للمباراة للتشجيع الاعمى دون ادراك للأبعاد الاخرى في الملعب والذي يجب ان تدرس له في المدرسة والجامعة وعلى كل المنصات الرقمية والذي يتمثل في الاهداف الاساسية للرياضة وان يرى الملعب والمدرجات وجمالية المكان والألوان الزاهية التي تزين المدرجات والشعارات الطيبة والتي يفترض ان يتبادلها الجمهور دون اللجوء للعنف والتعصب بكافة اشكاله وهنا يصعب رؤية الأبعاد المتعددة دون شرح وتوضيح من اركان اللعبة (المدرسين والمدربين والإداريين واللاعبين الخ ) تماما كما يقوم الفنّان التشكلي بتوضيح ابعاد لوحاته للحضور ودون ذلك تبقى الرياضة صماء ( لوحة باهتة ) ولا تفهم بمعناها الحقيقي دون توضيح لأبعادها المتعددة (الفنية والمعرفية والاخلاقية والإنسانية والجمالية والنفسية الخ ) .

فهل يقوم أصحاب الاختصاص بتقديم الرياضة بكافة اشكالها وبأبعادها المختلفة حتى يفمهما المشاهدون والممارسون كلوحة فنية راقية جميلة.؟

العميد الأسبق لكلية الرياضة بجامعة اليرموك

 

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الأخضر واستهلال موفق لمشواره في دوري أبطال آسيا شجار على دكة بدلاء الوحدات في مباراته مع سباهان الإيراني.....صور اتهم الإدارة بعدم الأحترافية....هايل يتجه لتقديم شكوى بحق الفيصلي الوحدات يخطف فوزا ثمينا من سباهان الإيراني بدوري أبطال آسيا الوحدات يعلن تشكيلة البداية أمام سباهان الإيراني "القلمون اللبناني" بطلاً لكأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك للكرة الطائرة للسيدات رأفت علي: نبحث عن الحلول للعقم الهجومي ونسعى لبداية قوية شباب الحسين ومليح بافتتاح كاس الأردن في الكرةالطائرة القحطاني ونخبة المقاتلين في مؤتمر صحفي بالرياض... غداً   رحيل مدرب الوحدات الأسبق العراقي أنـور جـسام! الوحدات بالأخضر والأحمر وسباهان بالأسود في لقاء الغد منتخب الشباب يباشر معسكره في الإمارات تأهبا للمشاركة في التصفيات الآسيوية بإستضافة الرياض...رابطة المقاتلين المحترفين تعلن عن نزال جديد بين AJ مككي وبول هيوز في "معركة العمال... تحديد موعد المؤتمر الصحفي للقاء الوحدات وسباهان الإيراني صدارة مستحقة..... الأهلي يجني ثمار جهد وتخطيط سليم الفيصلي يواصل نزف النقاط بتعادله مع الأهلي الجزيرة يخفق بالمحافظة على تقدمه والصريح يخطف نقطة معان يعمق جراح شباب العقبة بدوري المحترفين التعادل السلبي يسيطر على لقاء الرمثا وشباب الأردن تسمية 23 لاعبا لمنتخب الشباب المشارك بالتصفيات الآسيوية لكرة القدم