دكتور أبو عريضة يكتب…رسالة مفتوحة إلى هيئة الاعتماد في وزارة التعليم العالي

 أ.د. فايز أبو عريضة

ستادكم نيوز _ بعد ان اطلعت على ما ينشر عن الموافقة المبدئية لافتتاح العشرات من أقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعات الخاصة واطلعت على بعض الخطط الدراسية التي لا تعدو عن نسخ عن خطط قديمة لكليات التربية الرياضية في الجامعات الحكومية مع تعديل بسيط هنا وهناك من باب ذر الرماد في العيون.
وكذلك الإمر مررت بمعظم هذه الجامعات مصادفة ولم اجد في معظمها الحد الادنى من المرافق الرياضية من ملاعب وساحات وقاعات مغلقة او ساحات خارجية مفتوحة لاستيعاب وقوف الطلبة او المرور المريح للقاعات الدراسية.
والذي نحن بصدده لماذا هذا الاستهتار بهذا التخصص بكل أركانه كالخطط الدراسية او الضغط على اعضاء هيئة التدريس لتخفيض الرواتب لدرجة لا تقترب من مستوى بقية التخصصات مما اضطر البعض إلى الهجرة او القبول الموقت لحين الحصول على فرصة افضل.
وهناك اسماء وكفاءات اكاديمية في التربية الرياضية هاجرت وفضلت الغربة على الاستهانة بالتخصص واهله من اصحاب الجامعات .
وهذا لا يمنع انه هناك جامعات تحترم كل التخصصات واستقطبت قامات اكاديمية ورياضية وطنية واعطت الرواتب التي لا تقل عن التخصصات الأخرى ووفرت الامكانات اللازمة والملاعب والصالات الرياضية والملاعب الرياضية والساحات اللازمة ووضعت الخطط المستقبلة لاستكمال جميع المتطلبات الفنية والإدارية واللوجستية لضمان نجاح هذا التخصص الذي نعتز بالانتماء اليه.
وهنا اتمنى على هيئة الاعتماد أن لا تتهاون في تطبيق المعايير اللازمة لتخصص التربية الرياضية من خطط واعضاء هيئة تدريس ومنشآت وخلافه وعدم الموافقة على الاعتماد العام والخاص دون الالتزام بمعايير الكفاءة والجودة. وحتى لا تبقى التربية الرياضية على هامش التخصصات ،.

*العميد الأسبق لكلية الرياضة بجامعة اليرموك

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
رأفت علي: نبحث عن الحلول للعقم الهجومي ونسعى لبداية قوية شباب الحسين ومليح بافتتاح كاس الأردن في الكرةالطائرة القحطاني ونخبة المقاتلين في مؤتمر صحفي بالرياض... غداً   رحيل مدرب الوحدات الأسبق العراقي أنـور جـسام! الوحدات بالأخضر والأحمر وسباهان بالأسود في لقاء الغد منتخب الشباب يباشر معسكره في الإمارات تأهبا للمشاركة في التصفيات الآسيوية بإستضافة الرياض...رابطة المقاتلين المحترفين تعلن عن نزال جديد بين AJ مككي وبول هيوز في "معركة العمال... تحديد موعد المؤتمر الصحفي للقاء الوحدات وسباهان الإيراني صدارة مستحقة..... الأهلي يجني ثمار جهد وتخطيط سليم الفيصلي يواصل نزف النقاط بتعادله مع الأهلي الجزيرة يخفق بالمحافظة على تقدمه والصريح يخطف نقطة معان يعمق جراح شباب العقبة بدوري المحترفين التعادل السلبي يسيطر على لقاء الرمثا وشباب الأردن تسمية 23 لاعبا لمنتخب الشباب المشارك بالتصفيات الآسيوية لكرة القدم رابطة الدوري الفرنسي، الخميس تطلب من سان جرمان بسداد 55 مليون يورو لمبابي كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك للكرة الطائرة.. "القلمون اللبناني" يتخطى "6 أكتوبر" المصري وفوز كبير لـ... تسمية حكام الجولة الرابعة من دوري المحترفين دوري المحترفين يستأنف مسيرته غدا البعد الثالث في الرياضة والفن التشكيلي “دوري المقاتلين المحترفين”.. "إسلام" يتوعد و"مروان" يهدد بالضربة القاضية