قراءة متأنية في مؤتمر الميكانيكا الحيوية وتطبيقاتها في التأهيل والرياضة

أ.د. فايز أبو عريضة

ستادكم نيوز – نظمت الجمعية العربية للميكانيكا الحيوية في الرياضة على مدار يومي الجمعة والسبت الماضيين الخامس والسادس (من شهر تموز الجاري ، المؤتمر الدولي الثاني  بعنوان” تطبيقات الميكانيكا الحيوية في مجال علوم التأهيل والرياضة” .
وشارك فيها نخبة من علماء واستاذة علوم الحركة والميكانيكا الحيوية من دول العالم (الولايات المتحدة، اليابان ، ماليزيا ، استراليا ، كندا ، إنكلترا ، أسكتلندا والباكستان وغيرها )
إضافة إلى العشرات من معظم الدول العربية
وتم مناقشة أوراق بحثية عديدة إضافة إلى المحاضرات التي قدمها المختصون في الميكانيكا الحيوية واستخداماتها في الرياضة والتاهيل .
ولكن الذي وددت ان اسجله باحترام واعجاب للجمعية ان التخصصية كانت العنوان الرئيسي للمؤتمر وهذا ما نحتاج اليه هذه الايام وخاصة ان البحوث والمحاضرات كانت تخصصية وفي مجال التطبيقات لتأهيل الإصابات والعلاج الوظيفي باستخدام نظريات الميكانيكا الحيوية.
والامر الاخر الذي بسجل للمنظمين وادارة المؤتمر هو الحضور اللافت لخبراء من معظم دول العالم وخاصة ان هذا الموتمر الثاني خلال فترة وجيزة ، والذي اسعدني ان يرعى افتتاح المؤتمر معالي الاستاذ الدكتور محمد خير مامسر امد الله في عمرة ومتعه بالصحة والعافية رائد الاكاديميين الرياضيين الأردنيين ومؤسس معظم كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية اضافة إلى سجله في الادارة الرياضية في الاندية والاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية الأردنية ووزارة الشباب وغيرها وحضوره العربي في مجالات عديدة يصعب حصرها في هذه الخاطرة.
والذي استوقفني ايضا هو اللغة المشتركة التي كانت واضحة في حوارات المشاركين ومرجعية ذلك إلى التخصصية العلمية العميقة في البحوث والندوات والذي ادى إلى حضور لافت على مدى يومي الموتمر والذي لم نشهده في مؤتمرات سابقة حيث يتقلص الحضور بعد الافتتاح سوى في مؤتمر برامج التاهيل لذوي الإعاقة والذي عقد في رحاب الجامعة الهاشمية في بداية هذا العام في مشهد مشابه وإيجابي
والأمر الاخر ان الحرب على غزة والإبادة التي يتعرض لها الفلسطينيون من العدو الصهيوني كانت حاضرة في كلمات الافتتاح وخاصة في كلمة رئيس الجمعية والمؤتمر الاستاذ الدكتور هاشم الكيلاني ،
ونحن بدورنا نتمنى ان تستمر هذه الموتمرات والندوات التخصصية والتي ثبت نجاحها على مختلف الأصعدة الاكاديمية والتطبيقية .

*العميد الأسبق لكلية الرياضة بجامعة اليرموك

 

 

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الدكتور أبو عريضة يكتب....قمة النجاح أن تقدم من يحل مكانك باقتدار فوز متأخر للوحدات على شباب الأردن والأهلي ينقلب على العقبة 9 معارك حامية الوطيس تجمع نخبة المقاتلين في العالم..الأسطورة فرانسيس نغانو أو رينان فيريرا.. من يتوج... نجمات العالم في الجولف يتنافسن على لقب بطولة أرامكو للفرق بالرياض الدكتور ابو عريضة يكتب...الجانب الاخر من شخصية المرحوم الدكتور مامسر طاقم حكام تونسي يقود لقاء الفيصلي والحسين الجولة السابعة من دوري المحترفين تنطلق غدا "الإعلام الرياضي" ينعى الزميلة آمنه الطبيشي سلامي: تخلصنا من الضغوطات ونعيمات استثنائي...جابر يعتذر الكشف عن أحزمة الأبطال في معركة العمالقة التي ستقام بالرياض "النشامى" يستعيد عافيته ويطرق المرمى العُماني برباعية بين الصدارة وتصحيح المسار..... أمسية كروية عربية آسيوية حاسمة السلامي : المنتخب قادر على التأهل....رشيد: النشامى تراجع مستواه القططي يعلن تشكيلة منتخب الناشئين المشارك بالتصفيات الآسيوية الرمثا يتخلص من مغير السرحان بهدفين الجزيرة ومعان يغادران بطولة الدرع بالتعادل ديان مدرب بمواصفات اخلاقية مثالية بمشاركة أبرز لاعبات العالم.. جولف السعودية تعلن تفاصيل جولة بطولة أرامكو الختامية البطلة الفلسطينية مريم بشارات هزمت العدوان وظفرت بذهبية تاريخية في الكراتية الحسين إربد يتجاوز شباب الأردن ويتأهل في بطولة الدرع