هكذا يكون الوداع.. وإلا فلا!!

محمد الحتو

ستادكم نيوز – كثير من اللاعبين يعتزلون بعد خيبات ولحظات تعيسة أو وسط حالة من نكران الجميل تجاه أنديتهم، ولكن ما أجمل الطريقة التي غادر فيها الألماني توني كروس ريال مدريد منهياً مسيرته الكروية على الطريقة “الملكية”، وهل هناك أروع من معانقة “أم الأذنين” كأس دوري أبطال أوروبا مرة سادسة؟!.
بقميص ناصع البياض يشبه سيرته، وسلوكه، وقيمته الكروية، ومكانته بين زملاءه وببريق نجم أنار دروباً لجماهير لطالما عشقته وآزرته بل وتتعاطف معه تماماً للفوز أيضاً بالكرة الذهبية التي يستحقها خصوصاً في حال تتويج منتخب ألمانيا بلقب أمم أوروبا التي سيسدل توني كروس الستار على مشواره الكروي بعد ختامها بعمر الـ34 سنة مدركاً ضرورة الاعتزال في توقيت مثالي “مرفوع الرأس”! في وقت لا يزال الأسطورتان البرتغالي كريستيانو رونالدو (39 سنة) وليونيل ميسي (37 سنة) مستمران في اللعب وسط حالة استياء تطغى على عشاقهما وانتقادات بالجملة عقب رحيلهما عن مدريد وبرشلونة بعد أن فضلا المال وحقوق الرعاية والتسويق إذ اختارا الدوريين السعودي والأميركي للبقاء على قيد الحياة الكروية!.
كروس ليس ميسي أو رونالدو، إذ فضل توديع الملاعب صغيراً نسبياً وهو في قمة عطائه احتراماً لنفسه وتاريخه، بدلاً من سماع كلمات جارحة وتقليل من تاريخ ومنعاً لإهانة متوقعة لمجرد تقدمه في السن وعدم قدرة الجسد على تنفيذ أفكاره الكروية!.
بالأرقام.. توني كروس لعب 465 مباراة، ساهم في 127 هدف وأحرز 28 هدفاً، مقابل 99 تمريرة مساعدة، وبلغت دقة التمريرات الصحيحة 90 بالمئة بـ 23 لقباً، أبرزها دوري أبطال أوروبا (6 مرات)، وكأس العالم للأندية (5 مرات)، والسوبر الأوروبي (4 مرات)، السوبر الأسباني (4 مرات)، الدوري الاسباني 4 مرات)، وكأس اسبانيا (مرة واحدة).
ولكن يبقى لقب الأبطال الـ15 لريال مدريد الأكثر جاذبية وجمالاً، والمفارقة العجيبة أن توني كروس حقق البطولة عام 2013 في النهائي الذي أقيم في استاد ويمبلي وهي البطولة الأولى له مع الريال، وشاءت الأقدار أن يكون 2024 العام الذي يحقق فيه اللاعب آخر دوري أبطال في مسيرته بإقامته في ويمبلي أيضاً.
كان وداعك مؤثراً يا توني، اخترت ليلة الشهد والدموع، أمسكت بشعار الملكي وقبلته وعانقت الجماهير.. هكذا يكون الوداع المشرف للاعبين، وإلا فلا؟.
يبقى السؤال: ماذا لو فازت ألمانيا بكأس أوروبا 2024 هل سيتوج كروس بالكرة الذهبية على حساب البرازيلي فينيسيوس والإنجليزي جود بيلينغهام؟!.
أخيراً.. أندية عريقه تبذل الغالي والنفيس للفوز بدوري الأبطال مثل بايرن ميونيخ الذي فاز باللقب 6 مرات خلال 124 سنة، وأمضى ليفربول 131 سنة للتتويج بـ 6 ألقاب، أما برشلونة فاستغرق 124 سنة للتتويج بـ5 ألقاب!! فيما يبقى ريال مدريد “سيدهم” فقد ظفر باللقب 6 مرات خلال آخر 10 سنوات فقط.. هنا يظهر “المعدن الملكي”!!.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
تزوير في غرب آسيا....تخسير البحرين والعراق الفيصلي يستعيد عافيته ويطرق مرمى السرحان بالثلاثة السلط والصريح حبايب بالتعادل في درع الاتحاد شباب السلة يتجاوز كوريا الجنوبية ويتأهل لكأس العالم خطاب" يحتفظ بذهبيته البارالمبية ويُحقق رقماً عالمياً وبارالمبياً جديداً "النشامى" يواصل تحضيراته لمواجهة فلسطين بالتصفيات المونديالية.. الثلاثاء منتخب الكرة يستأنف تدريباته في ماليزيا تأهبا لمواجهة فلسطين سواريز يودع الملاعب بعد مسيرة حافلة منتخب شباب السلة يتجاوز قطر ويتأهل لربع نهائي كأس آسيا إيطاليا توجه صفعة قوية لفرنسا في عقر دارها الوحدات يتجاوز معان بثلاثية في درع الاتحاد الأردن يعبر السعودية في شاطئية العرب للسيدات الأهلي يعادل الرمثا في درع الاتحاد لملاقاة نظيره الفلسطيني بالجولة الثانية.."النشامى" يسابق الزمن في كوالالمبور.. والتعمري خارج الحسابا... أمادو موتاري من النيجر المحترف الرابع لفريق الفيصلي فوز سيدات الطائرة الشاطئية على البحرين الراشد يكتب ...."في آسيا" .. نتائج صادمة والمدافعون يكسبون والرزنامة كارثية منتخب الطائرة الشاطئية يتفوق على نظيره الليبي منتخب الكرة يتوجه إلى ماليزيا والتعمري يغيب عن مواجهة فلسطين سلامي: فقدنا القوة الهجومية لاصابة التعمري وعدم جاهزية نعيمات وغياب "الجدية"